كيف أختار أفضل أنواع البوتوكس؟

راما > كيف أختار أفضل أنواع البوتوكس؟

image
  • Feb, 07 2024

كيف أختار أفضل أنواع البوتوكس؟

      #

يجهل أغلب الناس كيفية اختيار أفضل أنواع البوتوكس، إذ أنه على الرغم من تنوع الأسماء التجارية والمسميات الخاصة بهذا الإجراء، يبقى لكل منها دوراً مميزاً وخاصاً.

لنتعرف إلى هذه المسميات، وكيفية الاختيار بينهم حسب النتيجة المرغوبة والحالة الفردية.

 

ما أفضل أنواع البوتكس؟

البوتوكس، المعروف أيضًا باسم البوتولينيوم النوع A، هو سم مشتق من بكتيريا الكلوستريديوم بوتولينوم قابل للحقن، يُستخدم على نطاق واسع لأهداف تجميلية وطبية. 

يعمل عن طريق حجب الإشارات العصبية إلى العضلات بشكل مؤقت، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات وتقليل ظهور التجاعيد، أو منع فرط التعرق أو علاج الصداع النصفي وغيرها من الاستخدامات الشهيرة.

إن جميع العلامات التجارية من البوتوكس المنتشرة في الأسواق تستخدم سم البوتولينيوم النوع A، إلا أن هناك فروقًا طفيفة في المواد المُضافة؛ ما يجعل لكل منها خصائصها الفريدة.

 

ما أنواع بوتكس الوجه؟

هناك أربعة أنواع رئيسية من البوتوكس التي تستخدم للوجه متاحة في السوق، وهم: البوتوكس، الديسبورت، زيومين، وجيوفو. 

على الرغم من استخدامها جميعًا للوصول إلى نفس الهدف من تقليل التجاعيد، إلا أنها تملك اختلافات طفيفة في تركيبها وفعاليتها. دعونا نلقِ نظرة أقرب على كلٍ من هذه الأنواع.

 

البوتوكس ®Botox

البوتوكس هو العلامة التجارية الأكثر شهرة من سم البوتولينيوم النوع A، استخدمت في نطاق واسع تحت موافقة منظمة الغذاء والدواء FDA، وانتشرت في الأسواق لعدة سنوات وتمتعت بسجل موثوق به من حيث السلامة والفعالية.

يُستخدم البوتوكس بشكل شائع لعلاج خطوط الجبين، وخطوط الابتسامة، وتجاعيد حول العين.

 

ديسبورت ®Dysport: البديل السريع

ديسبورت هي علامة تجارية أخرى شهيرة من البوتولينيوم النوع A. تشتهر ببداية تأثيرها السريع وقدرتها على الانتشار في منطقة الحقن بشكل أفضل؛ مما يجعلها مناسبة لمناطق العلاج الأكبر. 

يلجأ نطاق واسع من الأفراد إلى ديسبورت، وخاصة الذين استخدموا البوتوكس من قبل عدة مرات أو طوروا مقاومة للأنواع الأخرى، ونرى نتائجه فعالة بشكل خاص  لعلاج خطوط الجبين.

 

زيومين ®Xeomin: الخيار النقي للبوتوكس

زيومين هو شكل فريد ونقي من البوتولينيوم النوع A. على عكس العلامات التجارية الأخرى، لا يحتوي زيومين على أي بروتينات حماية أو إضافات أخرى، مما قد يقلل من خطر تطوير المقاومة أو ردود الفعل الضارة. 

اكتسب زيومين شهرة على نطاق واسع في السنوات الأخيرة، لفعاليته في علاج خطوط الجبهة المتوسطة إلى الشديدة.

 

جيوفو ®Jeuveau: الوافد الجديد في مجال البوتوكس 

جيوفو هي علامة تجارية جديدة نسبيًا من سم البوتولينيوم النوع A ، اكتسبت شعبية بسبب تكلفتها المقبولة.

جيوفو معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج خطوط الجبين وتُسوق كبديل فعّال مناسب للعلامات التجارية الأخرى، ويُشار إليها في كثير من الأحيان باسم "نيوتوكس".

جيوفو مشابه للبوتوكس من حيث فعاليته، ولكن قد يقدم نتائج أسرع لبعض الأفراد، خاصةً في فئة الشباب.

 

داكسيفاي ®Daxxify: الإضافة الأحدث لبدائل البوتوكس 

داكسيفاي هي أحدث علامة تجارية من سم البوتولينيوم النوع A في الأسواق. تشتهر بتأثيراتها طويلة الأمد وغالبًا ما تُعد "سمًّا نظيفًا" بفضل تركيبتها الفريدة بدون منتجات إضافية أخرى مستخلصة من الإنسان أو الحيوانات. 

يُستخدم داكسيفاي على نطاق واسع لعلاج التجاعيد وتحقيق مظهر أكثر شبابًا.

 

سياكس Siax: النوع المفضل لدى أطبائنا

سياكس، علامة تجارية عالمية لحقن البوتوكس موجودة في أكثر من 50 دولة ولها تاريخ استخدام يمتد لأكثر من عقد من الزمان.

يستخدم لأغراض متنوعة، بما في ذلك علاج تجاعيد الوجه والخطوط الدقيقة.

يعمل سياكس عن طريق منع إطلاق الأسيتيل كولين، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات وتنعيم مظهر التجاعيد. تظهر التأثيرات خلال أيام وتستمر عادةً لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر.

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم سياكس لاستهداف تقلصات العضلات الناتجة عن التعبيرات العاطفية لتقليل نشاط العضلات بشكل مؤقت.

 

البوتوكس ومسمياته الأخرى

بالإضافة إلى الأنواع الرئيسية من البوتوكس والأسماء التجارية المذكورة، هناك أيضًا علاجات متخصصة تلبي احتياجات وتفضيلات معينة، والتي تحمل أسماء جذابة وتستهدف مناطق محددة للعلاج، وتتمثل في الآتي.

 

البيبي بوتوكس Baby Botox

يشير البيبي بوتوكس إلى استخدام كميات قليلة من مادة البوتوكس لتحقيق نتائج أكثر طبيعية واعتدالًا. يُفضل غالبًا من قبل المرضى الشبان الذين يرغبون في منع أو تباطؤ تقدم الخطوط، خاصةً حول العيون والحاجبين.

يعكس هذا تزايد اهتمام الأفراد نحو تقديم تغييرات تجميلية صغيرة وطبيعية المظهر.

 

بروتوكس BroTox

بروتوكس هو مصطلح يُستخدم لوصف استخدام البوتوكس في الرجال، وهو أكثر شيوعًا بين الرجال الذين يرغبون في تقليل مظهر التجاعيد والحفاظ على مظهر شبابي دون أن يظهروا بدون تعابير (متجمدين). 

تشمل المناطق الشائعة للعلاج في الرجال خطوط الجبين بين الحاجبين وتجاعيد حول العين. 

 

بوتكس التعرق (البلوتوكس BlowTox)

يتضمن حقن البوتوكس في فروة الرأس لمنع التعرق الزائد، ويكون هذا العلاج مفيدًا بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من حالات فرط التعرق في فروة الرأس، الذي يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر وفقدان الحيوية. 

من خلال تقليل إنتاج العرق في فروة الرأس، يمكن لبلوتوكس المساعدة في الحفاظ على تسريحات الشعر وظهوره بشكل صحي ونظيف.

دائماً من المثير مشاهدة التقدم في علاجات التجميل التي يمكن أن تقدم نتائج أفضل حتى للمرضى، وعندما يتعلق الأمر باختيار أفضل نوع من البوتوكس لاحتياجاتك الخاصة، هناك عدة عوامل يجب مراعاتها، لنتعرف إليها. 

 

كيفية اختيار نوع البوتوكس

يساعدكِ أطباء عيادات راما في اختيار نوع البوتوكس بناء على احتياجاتكِ الفردية، بمراعاة العوامل الآتية: 

1. منطقة العلاج: قد تكون العلامات التجارية المختلفة من البوتوكس أكثر ملاءمة لمناطق معينة عن غيرها.

2. بداية التأثير: يمكن أن يختلف الوقت الذي يستغرقه ظهور تأثيرات البوتوكس بين العلامات التجارية. إذا كان لديكِ جدول زمني محدد في الاعتبار، فناقشي ذلك مع مقدم الخدمة لاختيار علامة تجارية تتناسب مع بداية التأثير التي تحتاجينها.

3. استمرارية ومدة النتائج: تختلف مدة تأثير وفعالية نتائج البوتوكس بين الأشخاص والعلامات التجارية. 

4. التكلفة: تختلف تكلفة علاجات البوتوكس بين العلامات التجارية المختلفة. نظرًا لذلك، يجب تقدير ميزانيتكِ ومناقشة العروض والتخفيضات المستمرة التي تناسبكِ في عياداتنا. 

 

هل جميع أنواع البوتوكس آمنة؟

جميع العلامات التجارية من سم البوتولينيوم النوع A، قد خضعت لاختبارات صارمة وحصلت على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام التجميلي. 

لكن كما هو الحال مع أي إجراء طبي، تحمل علاجات البوتوكس مخاطر وآثاراً جانبية ممكنة والتي تضم احمرارًا مؤقتًا، وتورمًا، وكدمات، أو آلاماً في موقع الحقن. 

 

الجدير بالذكر أن البوتوكس ليس مناسبًا للجميع، ويتعين عليكِ مشاورة محترف في مجال الرعاية الصحية لتحديد ما إذا كان يُحقق أهدافكِ.

كما أن الحفاظ على نتائج البوتوكس يتطلب إجراء علاجات دورية للمتابعة، وتتغير المدة بين العلاجات اعتمادًا على العلامة التجارية المستخدمة، واستجابة الفرد، ومناطق العلاج. 

 

في الختام، يقدم البوتوكس حلاً فعالاً للتقليل من التجاعيد وعلامات التقدم في السن، وسمح وجود أنواع مختلفة متاحة في الأسواق وجود خيار علاج يناسب احتياجات وتفضيلات كل فرد، فالإمكانيات لا حصر لها. 

ومع ذلك، من المهم أن نولي الأمان اهتمامًا عاليًا ونستشير الأطباء المؤهلين قبل الخضوع لأي إجراء طبي، ونختار معه أفضل أنواع البوتوكس بالنسبة لنا دوناً عن غيرنا. بهذه الطريقة، يمكن تحقيق أفضل النتائج والاستمتاع بمظهر أكثر شبابًا وتجديدًا.

 

احجزي موعدكِ الآن مع عيادات راما للحصول على الاستشارة الطبية الموثوقة واختيار نوع البوتوكس الأفضل لك.