حقنة البوتوكس.. الفوائد والأضرار وعلاقتها بالأعصاب والقلب؟

راما > حقنة البوتوكس.. الفوائد والأضرار وعلاقتها بالأعصاب والقلب؟

image
  • Dec, 12 2023

حقنة البوتوكس.. الفوائد والأضرار وعلاقتها بالأعصاب والقلب؟

يستقبل البوتوكس وجوهنا كفنان ينسج لوحة جديدة من الجاذبية، يمحو خطوط الزمن ويحفر معالم الشباب بإتقان. لا يكتفي بتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، بل يستمر أثره في رسم طريق تحسين ملامح الوجه بشكل آسر.

 

ما هو البوتوكس؟

البوتوكس هو علاج تجميلي شهير يُستخدم لتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه. يُستخلص من بكتيريا الكلوستريديوم بوتولينوم التي تنتج بروتيناً يُدعى سم بوتولينوم، وهو ما يُنقّى ليُستخدم بكميات صغيرة وجرعات مُراقبة في الإجراءات التجميلية.

إنه مثبط عصبي يعمل عن طريق حجب التفاعل بين خلايا الأعصاب والعضلات؛ مما يؤدي إلى عدم تحرك العضلات واسترخائها في الوجه في أثناء التعبيرات أو الابتسام  أو التحدث وغيرها.

يُعد البوتوكس بالجرعة المناسبة علاجاً آمناً وفعّالاً للأغراض التجميلية والطبية عند إعطائه من قبل محترفين مدربين، ويجب ألا يبدو الشخص متجمداً أو خالياً من التعبيرات عندها.

 

أنواع البوتوكس

هناك عدة علامات تجارية من البوتوكس المتاحة. تحتوي كل علامة تجارية على تركيبتها الفريدة وإرشادات استخدامها الخاصة.

تملك جميع أنواع البوتوكس على نفس العنصر النشط، وهو توكسين البوتولينوم وتعمل عن طريق استرخاء العضلات لتحقيق التأثيرات المرغوبة، ولكن يكمن الاختلاف الرئيسي في المواد المستخدمة مع توكسين البوتولينوم، والتي تؤثر على الجرعة المستخدمة، ومدى انتشار المنتج في الجسم، ومدى سرعة رؤية المريض للنتائج.

يعتمد اختيار نوع البوتوكس على التفضيلات الفردية ونصيحة الطبيب المختص وهدف الاستخدام، لذا من المهم استشارة أحد المتخصصين المؤهلين لتحديد الخيار الأنسب لحالتك الفردية.

 

ما فوائد البوتوكس؟

يملك البوتوكس فوائد عدة تجعله يُستخدم على نطاق واسع للأغراض التجميلية والعلاجية، وأشهر الأمثلة على ذلك:

تقليل التجاعيد: يشتهر البوتوكس بقدرته على تنعيم التجاعيد والخطوط الدقيقة الناتجة عن حركات الوجه المتكررة. ويُستخدم عادة لعلاج خطوط الجبين وتجاعيد حول العينين وخطوط التجاعيد بين الحاجبين.

 

تحديد خط الفك والذقن: يمكن للبوتوكس المساعدة في تلطيف خط الفك وتحديد الذقن من خلال حقنه في الخدود السفلية، مما يمكن أن يؤدي إلى ملامح أكثر تحديداً وتناغماً.

 

تحسين مظهر الجلد المترهل تحت الذقن، المعروف باللُغد، وذلك من خلال حقن الجرعات المناسبة على طول خط الفك، ما يشد مظهر الجلد ويعطي مظهر عنق أكثر نعومة.

 

عملية تجميل الأنف غير الجراحية: يمكن للبوتوكس تقديم رفع مؤقت للأنف عن طريق حقن وحدات قليلة في قاعدة الأنف. تحرر هذه الإجراءات العضلة التي تسحب الأنف للأسفل، مما ينتج عنه مظهرًا أكثر شبابًا ورفعًا.

 

قلب الشفاه: إجراء بسيط في العيادة يتضمن حقن البوتوكس في الشفة العلوية والتي يمكن أن تعطي انطباع شفاه أكثر امتلاءً، لأن مع استرخاء العضلة، تتجه الشفة لأعلى، مما يخلق تحسناً طبيعيًا وخفيفًا.

 

تصحيح الابتسامة اللثوية: حقن البوتوكس على طول الشفة العلوية يمكن أن يساعد في استرخاء العضلات وتغطية اللثة، ما يظهر على شكل ابتسامة متوازنة وجميلة.

 

تقليل خطوط الماريونيت: يمكن للبوتوكس التعامل مع خطوط الماريونيت، وهي التجاعيد التي تمتد من الزوايا الخارجية للشفتين إلى الذقن.

 

يوجد استخدامات طبية أخرى لمادة البوتوكس، مثل أنها قد تُخفف من حدة الشقيقة (الصداع النصفي)، وحالات تشنج الجفن، ومشكلة فرط التعرق، ولكل منها جرعات وطريقة استخدام سنحدثكم عنها في مقالات أخرى.

 

ما أضرار البوتكس على المدى البعيد؟

على الرغم من أن البوتوكس عمومًا يُعد آمنًا عند إعطائه من قبل محترف مؤهل، إلا أن هناك أضرارًا محتملة على المدى الطويل يجب أن تكوني على علم بها، والتي قد تشمل:

 

تغييرات في ملامح الوجه: صمم البوتوكس لاسترخاء العضلات، مما قد يؤدي إلى تغييرات طفيفة في التعبيرات الوجهية. من الضروري العمل مع طبيب ماهر والذي يعلم آلية الحقن وكيفية تخصيص جرعة العلاج وفقًا للنتائج الجمالية المطلوبة.

 

ضعف العضلات: قد يؤدي استخدام البوتوكس لفترة طويلة إلى فقدان قدرة عضلات الوجه على العمل بشكل طبيعي، وهو ما يمكن اعتباره تأثيرًا إيجابيًا إذا كانت العضلات المعنية مسؤولة عن ظهور الخطوط البارزة والتجاعيد.

 

أحد الأضرار الملحوظة للبوتوكس هو أن يصبح بعض المرضى معتمدين على الحقن بشكل كُلي؛ مما يتطلب جرعات أكبر بشكل متزايد أو علاجات أكثر تكرارًا للحفاظ على المظهر المرغوب فيه.

 

من الضروري استشارة طبيب مختص ومعتمد لضمان أفضل النتائج الممكنة وتقليل المخاطر المرتبطة باستخدام البوتوكس على المدى الطويل.

 

هل البوتكس يؤثر على أعصاب الوجه؟ 

يمكن أن يؤثر البوتوكس مؤقتًا على الأعصاب في المنطقة المحقونة، ما قد يظهر على شكل ضعف مؤقت في العضلات أو انخفاض وتدلي الجفن أو الحاجب، والألم في المنطقة المحقونة.

 

مع ذلك، لا يوجد أي دليل يشير إلى أن البوتوكس يؤثر على أعصاب الوجه على المدى الطويل، وخاصة عند إعطائه بشكل صحيح، فإن هذه التأثيرات عادةً ما تكون دقيقة وتُحل بمفردها.

 

كما أنه في الواقع، يمكن استخدام البوتوكس لعلاج التأثيرات الحركية واللاإرادية لعلاج شذوذ عصب الوجه بعد الإصابة بالشلل المحيطي.

 

هل البوتكس يؤثر على القلب؟

من النادر وجود تأثيرات سلبية لحقن البوتوكس على القلب، إلا أن المرضى الذين يعانون بالفعل من مشكلات أو اضطرابات في القلب يجب عليهم استشارة طبيبهم الخاص قبل الخضوع لعلاج البوتوكس.

 

ختاما وبعد التعرف إلى فوائد وأضرار البوتوكس وأهداف استخدامه، نؤكد على ضرورة إخبار الطبيب بأي أمراض أو حالات سابقة قد تعرضتِ لها قبل الحقن ومناقشة الأهداف الواقعية حيال هذا الإجراء الجمالي، والآن لننطلق سوياً لحجز جلسة استشارة طبية مع أطباء عيادات راما لمعرفة ما إذا كان البوتوكس هو الإجراء المناسب لحالتكِ أم لا، احجزي الآن.